فارم تويت PharmTweets

مدونة فارم تويت مدونة الكترونية تهتم بالادوية والعلوم والدراسات الصيدلانية وكذلك بشرح الادوية العربية وتدريب طلبة كلية الصيدلة والعمل كمرجع لكل صيدلاني عربي

السبت، 30 يونيو 2018

دواء كلاسيد klacid ومادته الفعالة كلاريثرومايسين Clarithromycin

دواء كلاسيد  klacid ومادته الفعالة كلاريثرومايسين Clarithromycin

الفئة الدوائية: مضادات حيوية
الإسم التجاري: كلاسيد  klacid
الإسم العلمي والمادة الفعالة: كلاريثرومايسين Clarithromycin
الشكل الدوائي المتوافر: يتوفر عقار كلاسيد على هيئة:

محلول معلق للأطفال تركيز 125/5مل.أقراص 250 مجم / 500 مجم.أقراص ممتدة المفعول (klacid xl) 500 مجم.
الشركة المصنعة: أبوت Abbott

دواء كلاسيد  klacid ومادته الفعالة كلاريثرومايسين Clarithromycin
معلومات عامة عن الدواء:  منذ إكتشافها، تعمل المضادات الحيوية على التخلص من البكيتريا المسببة للأمراض بطريقتين: أما عن طريق تحليل الغشاء الخلوي المحيط بالخلية البكيترية والقضاء عليها بشكل مباشر، أو عن طريق منع البكيتريا من تخليق البروتينات الضرورية اللازمة لبقائها، مما يؤدي في النهاية إلى توقف العمليات الحيوية بداخل خلاياها ومنع تكاثرها وفي ذات الوقت يعطي جهاز المناعة بالجسم الفرصة للقضاء عليها.

يحتوي عقار كلاسيد على مادة كلاريثرومايسين التي تنتمي لمجموعة من المضادات الحيوية تعرف باسم الماكروليد (macrolide) وهي مضادات حيوية واسعة المدى وتعرف بفعاليتها ضد حيز واسع من البكتريا المسببة للأمراض.

تعمل مادة كلاريثرومايسين على القضاء على الإصابة عن طريق منع تخليق البروتينات اللازمة لبقاء الخلايا البكتيرية حية كما شرحنا في الفقرة السابقة مما يؤدي لتوقفها عن النمو والقضاء عليها عن طريق مناعة الجسم.



دواعي إستعمال أقراص كلاسيد:

لأن كلاسيد مضاد حيوي قوي و واسع المدى فأنه فعال ضد العديد من أنواع العدوى والإلتهابات البكتيرية ويستخدم في حالات:

عدوى الجهاز التنفسي العلوي والسفلي مثل الإلتهاب الرئوي والإلتهاب الشعبي.عدوى الجيوب الأنفية وإلتهاب اللوزتين والحلق.عدوى الجلد والأنسجة الرخوة مثل الإلتهاب الخلوي cellulitis)).إلتهاب الأذن الوسطى البكتيري.حالات قرحة المعدة الناتجة عن الإصابة ببكتيريا Pyloriداء لايم.


الجرعات وكيفية الإستعمال:

ملحوظة هامة: يراعي عدم إستخدام هذا الدواء أو أي دواء آخر إلا بعد مراجعة الطبيب وبناءًا على وصفة طبية. لا يجب الإعتماد على المعلومات الموجودة هنا فقط لتقييم الحالة وتناول الدواء دون إستشارة طبية.

ملحوظة هامة 2: يجب الإستمرار في تناول الدواء حتى إنتهاء الفترة المحددة من قبل الطبيب، حتى في حالة تحسن أو إختفاء الأعراض وذلك حتى نضمن القضاء على البكتيريا المسببة للمرض بشكل تام.

جرعة البالغين: الجرعة المعتادة هي قرص كل 12 ساعة مع أو بدون طعام، ولكن قد يقرر الطبيب جرعات مختلفة حسب شدة الحالة المرضية وعمر الحالة.جرعة الأطفال: 5 مل من المحلول المعلق كل 12 ساعه وقد تختلف تبعاً لوزن وعمر الطفل، كما يجب رج الزجاجة جيدا قبل الإستعمال وأن يستخدم الدواء خلال 14 يوماً على الأكثر من تحضيره.
محاذير الإستعمال:

يجب توخي الحذر عند إستعمال عقار كلاسيد في الحالات التالية:

مرضى الفشل والقصور الكلوي.مرضى الكبد.مرضى القلب وإضطرابات إيقاع ضربات القلب.مرضى داء ميثنيا جرافيز myasthenia gravis .


موانع الإستعمال: 

لا يجب إستعمال كلاسيد في الحالات التالية:

فرط التحسس لمادة كلاريثرومايسين.مرضى القصور الكلوي او الكبدي الشديد.مرضى إعتلال ضربات القلب.الأفراد المصابين بنقص البوتاسيوم في الدم (hypokalaemia).


الإستعمال مع الحمل والإرضاع:

لا توجد معلومات كافية عن الآثار الجانبية المحتملة لعقار كلاسيد خلال الحمل،لذا من الضروري عدم تناول هذا الدواء خلال الحمل إلا بعد إستشارة الطبيب.

يتم إفراز هذا الدواء بنسبة بسيطة في لبن الأم المرضعة ولكن مثل الحمل لا توجد دراسات كافية عن تأثيره على الاطفال الرضع لذلك يجب ان لا يتم إستخدامه للأم المرضعة إلا بمعرفة وإشراف الطبيب المختص.



الآثار الجانبية المحتملة:

كأي دواء آخر، فإن إستعمال كلاسيد قد يسبب عدد من الآثار الجانبية الطفيفة في أغلبها عند بعض وليس بالضرورة كل المرضى.

دواء كلاسيد  klacid ومادته الفعالة كلاريثرومايسين Clarithromycin
آثار جانبية شائعة:

اضطراب الجهاز الهضمي: مغص، إحساس بالغثيان، إنتفاخ و إسهال.إلتهابات الفم او المهبل الفطرية.صداع.طفح جلدي أو حكة
آثار جانبية أقل شيوعا:

قد يحدث  في حالات نادرة بعض من هذه الأعراض

ضيق التنفس، حساسية الجلد، تورم الوجه او الجسم الناتج عن تفاعلات فرط التحسس للمادة الفعالة.رعشة بسيطة بالأطراف.نقص السكر بالدم.الإحساس بإرهاق بدني عام.صعوبة السمع.

التداخلات الدوائية:

يجب إبلاغ الطبيب المعالج بأي أدوية يتم تناولها في خلال فترة العلاج بعقار كلاسيد، وبوجه عام فإنه لا يسمح بإستخدام كلاسيد أثناء إستعمال أدوية تحتوي على أي من المركبات التالية:

دومبيريدون.استميزول.سيزابريد.دروبريدول.دروإندرون.كولشيسين.مركبات الإيرجوتامين.رانولازين.ريبوكستين.
كما تشير الأبحاث إلى أن عقار كلاسيد يؤدي إلى إرتفاع تركيز بعض المركبات في الدم لذا يجب إخبار الطبيب عن أي دواء مستخدم خلال فترة العلاج، وخاصة المرضى الذين يستخدمون الأدوية التالية:

الأدوية الغالقة لقنوات الكالسيوم calcium channels blockers والمستعملة في علاج ارتفاع ضغط الدم وبعض أمراض القلب مثل فيراباميل.الديجوكسين المستعمل في علاج أمراض القلب.المركبات الستيرويدية.أوميبرازول.كارباميزابين.ثيوفيللين.ترايزولام.زوبيكلون.فينتوين.


المصادر:

http://www.news-medical.net/drugs/Klacid.aspx

http://www.netdoctor.co.uk/medicines/infections/a6963/klaricid-clarithromycin/


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.