فارم تويت PharmTweets

مدونة فارم تويت مدونة الكترونية تهتم بالادوية والعلوم والدراسات الصيدلانية وكذلك بشرح الادوية العربية وتدريب طلبة كلية الصيدلة والعمل كمرجع لكل صيدلاني عربي

الأربعاء، 7 مارس 2018

أضرار استخدام حبوب البيوتين لتطويل الشعر Natrol Biotin

أضرار استخدام حبوب البيوتين لتطويل الشعر Natrol Biotin
أضرار استخدام حبوب البيوتين لتطويل الشعر Natrol Biotin
الحبوب تساهم في العلاج ويفضل تناوله بوصفة من طبيب الجلدية أو أخصائي التغذية إذا تم استشارته في علاج الشعر. كما يجب المتابعة معه حتى لا تحدث أية أضرار من الاستخدام، لأن استخدام الحبوب يسبب أضرار تظهر على المدى القريب أو البعيد وتؤثر على البشرة والجسم ككل، ومن ضمن هذه الأضرار:

زيادة الشعر في الجسم كله

  • تناول الحبوب على الرغم من أنه يساهم في زيادة الشعر في فروة الرأس وتعويض الشعر المتساقط فالحبوب تساهم في تفتح البصيلات ومساعدتها على النمو بصورة أسرع، ولكنها لا تعمل على شعر الرأس فقط، فهذه النتائج تصيب شعر سائر الجسد.
  • تسبب الحبوب إزعاجًا لكثير من السيدات فهي تؤدي إلى ظهور شعر الجسد والوجه بوضوح جدا، هذه المشاكل تصيب بصورة أكبر النساء المشعرات (ذوات شعر الجسد الكثيف) لذا ينصح بعدم استخدامهم للحبوب والبحث عن بديل آخر.

مفعول الحبوب لا يظهر في فترة قصيرة

  • بعض السيدات وخاصة اللاتي يعانين من تساقط مستمر للشعر عند تجربة أي شيء للعلاج ينتظرن النتيجة بعد فترة قريبة وهذا ما لا تحققه حبوب البيوتين. فهي تحتاج إلى وقت طويل وكافي حتى يتم ملاحظة نتائج الاستخدام من ظهور شعر في الفراغات وطول للشعر الموجود.

تساهم في تغيير هرمونات الجسم

  • هذا النوع من الحبوب الخاصة بالبيوتين يمكن أن يلعب دورا هاما في تغيير هرمونات الجسم ككل مما يؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور في فروة الرأس وعادة ما تكون هذه الحبوب مؤلمة، وترغب من تصاب بها في حكة المنطقة بصورة مستمرة ويمكن أن تؤدي إلى جرح نفسها وفروة الرأس مما يسبب التهابات.
  • الحبوب لا تساهم في ظهور الحبوب مكان فروة الرأس فقط وإنما تظهر أيضا كامل الوجه وأجزاء مختلفة من الجسم.
  • الحبوب التي تظهر بسبب هذه الحبوب عادة ما تكون في قاع فروة الرأس وبالأخص الأماكن القريبة من منطقة الرقبة، وبالنسبة للوجه فالحبوب تنتشر على جانبي الفك وخطه وعلى طول الجبهة.
  • تناول حبوب البيوتين سبب رئيسي في ظهور حب الشباب ولكنها تختفي بعد أسابيع من التوقف عن استخدام الحبوب.
يمكن محاولة التغلب على ظهور هذه الحبوب من خلال شرب كمية كبيرة من المياه على مدار اليوم، تناول جرعة واحدة فقط على مدار اليوم وتكون مع وجبة دسمة ومشبعة، يتم أخذ الحبوب تدريجي وعلى فترات متقطعة.

تسبب الحبوب في تساقط الشعر بصورة أكبر

بعض السيدات اللاتي استخدمن هذه الحبوب وعلى الرغم من عدم وجود تساقط للشعر في السابق إلا أن الحبوب ساعدت في تساقط الشعر بدرجة خفيفة وتحوله من شعر كثيف إلى شعر خفيف للغاية ومتهالك. حتى أن بعض السيدات من شدة خفة الشعر باتت فروة رأسهم واضحة، لعدم وجود كمية كافية من الشعر تغطيها، أي أن هذه الحالات من النساء أتت معهم الحبوب بنتيجة عكسية وربما كان السبب عدم توافق أجسادهم وهرموناتها مع مكونات الحبوب.

يحذر من استخدام حبوب البيوتين لأنها تسبب الحساسية

يمكن أن يصيب تناول حبوب البيوتين بعض الأشخاص بحساسية مفرطة ويكون من أعراض هذه الحساسية:
  • الحكة، الضيق.
  • الطفح الجلدي.
  • الغثيان.
  • ألم في الصدر.
  • تورم في الحلق والوجه.

يجب الحذر من استخدام البيوتين لأنه يؤثر على فيتامينات الجسم

ظهور الحبوب هي تغيرات الهرمونات الواضحة على البشرة وبالطبع تؤدي إلى تغير في الهرمونات ينعكس على وظائف الجسم الداخلية ولكن الدراسات لم تصل إليها بعد لعدم وجود حالات تشتكي من هذا الأمر إلى الآن. من ضمن الأضرار على الهرمونات أن يحرم الجسم من امتصاص بعض العناصر الغذائية فيقلل نسبة عناصر معينة ويزيد من أخرى وهو ما يؤدي إلى حدوث اضطراب بالهرمونات ويؤثر على صحة الجسم بشكل عام. ولكن هناك بعض الدراسات تذكر أن البيوتين يؤدي إلى حدوث أضرار بسبب أمور معينة والدراسات يتم تقسيمها إلى دراستان:

الدراسة الأولى

مادة البيوتين والمعروفة بفيتامين (ب) بأنواعه المختلفة تسبب زيادة هذا الفيتامين في الجسم مما يعيق امتصاص بعض أنواع الفيتامينات الأخرى مثل النياسين وحمض الفوليك وهو ما يؤدي إلى ظهور حبوب الشباب والبثور الجلدية. ونظرًا لهذه الدراسة يجب التأكد من أن نسبة جميع أنواع فيتامينات ب في الجسم متزنة قبل استخدام الحبوب.

الدراسة الثانية

تناول الحبوب يؤدي إلى إعاقة امتصاص حمض البانتوثنيك في الجسم وهذا الحمض هو المسئول عن تعزيز وزيادة صحة طبقات الجلد الخارجية فيحافظ عليها من أي ضرر وإعاقة امتصاصه بواسطة البيوتين يجعل البشرة عرضة لحدوث مشاكل كثيرة من تشققات وجفاف. وفي كلا الدراستين يمكن التخفيف من هذا الأمر بتناول بعض الفيتامينات معه لموازنة مستوى الفيتامين في الجسم وينصح بتناول فيتامين ب3 بجرعة 35 جم وفيتامين ب9 بجرعة 1ملي جم في اليوم.

كثرة البيوتين تسبب أمراض كثيرة

كما وضحنا البيوتين يفضل أن يتم تناوله بصورة متدرجة ومنقطعة، الجرعة المناسبة يجب أن تكون أقل من 2500 ميكروجرام ويوميا وبداية تكون الجرعة بسيطة عند أول استخدام وتزداد بمرور الوقت على حسب قول الطبيب. تناول البيوتين لا يزيد عن شهرين متتالين وبعدها يتم إيقافه لمدة شهر راحة ومن ثم تعاد الكرة بنفس الترتيب. الزيادة في استخدام البيوتين والإفراط في الجرعة أو حتى تناوله لمدة متتالية تزيد عن شهرين يؤدي إلى كثير من المشاكل منها:
  • الإفراط في التبول، وينتج عن التبول بكثرة هو إصابة الجسم بالجفاف فيما بعد.
  • خروج العرق من الجسم بصورة كبيرة.
  • حدوث تقلصات المعدة وآلامها.
  • البيوتين يسبب استخدامه الإسهال.
  • الإصابة بالحساسية الشديدة والطفح الجلدي.
  • الغثيان، من يستخدمون حبوب البيوتين لفترة طويلة يصابون بالغثيان والقيء الخفيف في الفترات الأولى من العلاج ولكن بمور الوقت يختفي هذا الشعور.
  • عدم القدرة على التنفس، الجرعة العالية منه تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي مما يسبب صعوبة في التنفس وقد تنتج هذه الصعوبة عن حساسية الصدر أيضًا.
  • يمنع استخدامه عن المرأة الحامل بكثرة فمن الممكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو أقلها يجعل الحمل في خطر مستمر.
  • يسبب كثرة التناول للحبوب إلى الحكة للجلد كله.
  • ارتفاع مستويات السكر في الدم، ونقص معدلات الأنسولين.
  • نقص مستوى فيتامين سي في الجسم.

يحذر تناوله لمرضى السكر والسمنة المفرطة

تناول البيوتين أثناء تناول أدوية أخرى يسبب مشاكل بالجسم فهو يتفاعل مع بعض المواد الفعالة التي تدخل في تركيب أدوية مرضى السكري وأيضا الأدوية التي يستخدمها المصابين بالسمنة المفرطة والكوليسترول. هذا التفاعل يؤثر على كل وظائف أجهزة الجسم الداخلية كلها ليس هذا فقط ولكن الاستمرار في التناول فترات كبيرة يزيد من خطورة التفاعلات ويمكن أن يؤدي لا قدر الله إلى الوفاة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.