تويتات صيدلانية PharmTweets

مدونة الكترونية تهتم بالادوية والعلوم والدراسات الصيدلانية

الجمعة، 2 فبراير 2018

فيوسيكورت كريم لعلاج التهاب الجلد Fucicort Cream

فيوسيكورت كريم  Fucicort Cream

يعتبر فيوسيكورت كريم لعلاج التهاب الجلد حيث يحتوى عقار Fucicort Cream هو أحد أنواع الكريمات التي تستخدم لعلاج الالتهابات والاحمرار في الجلد فهو يختص بعلاج الأمراض الجلدية فهو يحتوي على المواد فعالة مثل الفيوسيديك ومادة البيتاميثازون التي تعتبر أحد مشتقات الكورتيزون وبالتالي تستخدم  كمضادات حيوية تساعد الجسم على تجديد خلايا الجلد فهو يعتبر واحد من أفضل الكريمات التي تعالج أمراض الجلد المختلفة وذو أثار جانبية بسيطة على الجسم على عكس كريمات الجلد الأخرى.


فيوسيكورت كريم لعلاج التهاب الجلد Fucicort Cream
فيوسيكورت كريم لعلاج التهاب الجلد Fucicort Cream

دواعي الاستعمال لدواء فيوسيكورت كريم Fucicort Cream :

1- يتم استخدام كريم فيوسيكورت في علاج الالتهابات الجلدية المختلفة الناتجة عن العدوى البكتيرية والفيروسية والتي تسبب احمرار في الجلد مع ظهور بعض البقع وذلك مثل الذئبة الحمراء والصدفية والأكزيما.

2- بل وفي حالات الكدمات والإصابات المختلفة في الجسم التي تسبب التورم والاحمرار بل وبعض حالات الحكة والحزام الناري  والحبوب والبثور التي تظهر في الوجه أو في مناطق متفرقة في الجسم .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء فيوسيكورت كريم Fucicort Cream :
1- لا يتم أستخدام كريم فيوسيكورت إلا بعد استشارة الطبيب حيث إنه يحتوي على الكورتيزون مما يسبب بعض المتاعب أو يؤثر على بعض الوظائف في الجسم ولكن بشكل عام يتم استخدام كريم فيوسيكورت على الطبقة السطحية من الجلد مرتين في اليوم .

2- وفي حالات الالتهابات المختلفة مثل الصدفية والأكزيما وغيرها  ثلاث مرات أما في حالات الشعور بالحكة أو الاحمرار أو الشعور بحرقان في الجلد يتم التوقف عن استخدامه وذلك بسبب وجود بعض المكونات التي تسبب حساسية .

الآثار الجانبية لدواء فيوسيكورت كريم Fucicort Cream :
1- قد يسبب استخدام كريم فيوسيكورت بعض الآثار أو الأعراض التي تظهر على الجسم نتيجة احتوائه على الكورتيزون وهي مثل ظهور بعض البقع النية أو ظهور علامات بيضاء على الجلد تشبه علامات تمدد الجلد وقد يسبب أيضاً ترقق في سُمك الجلد عند استخدامه لفترات طويلة.

2- وفي بعض الحالات قد تسبب الاحمرار والالتهاب والشعور ببعض اللسعات الخفيفة في الجلد  والحكة المستمرة والحرقان من وقت لأخر مسببه بعض الألم ولذلك يجب أن يتم استخدام كريم فيوسيكورت مرتين على الأقل في البداية لمعرفة مدى تأثيره على الجلد.

3- وفي بعض الحالات النادرة قد يحدث التهاب للشعيرات الدموية في الجلد وتسبب النزيف خاصة في حالات الالتهابات الشديدة مثل الحزام الناري أو الذئبة الحمراء وحب الشباب بسبب التهاب بصيلات الشعر ولذلك يجب التوقف عن استخدام كريم فيوسيكورت فوراً وإخبار الطبيب بذلك .

4- قد يسبب أيضاً زيادة نسبة تركيز الكورتيزون في الجسم حدوث بغض الأعراض خاصة عندما يتم استخدامه لفترات طويلة حيث يسبب بعض الانتفاخات والتورم في مختلف الأماكن الجسم مثل الساقين والوجه والذراعين .

5- بل ومن بعض تأثيرات الكورتيزون على الجسم هي الشعور الدائم بالجوع والعطش والشعور بجفاف الحلق مع زيادة نسبة البول بل وفي بعض الحالات يحدث صعوبة في التنفس خاصة لمن يعاني من الربو.

موانع الاستعمال لدواء فيوسيكورت كريم Fucicort Cream :
1- يتم منع استخدام كريم فيوسيكورت نهائياً بالنسبة للحمل وحتى إن حدث يجب أن يتم في أضيق الحدود حتى لا يؤثر على صحة الأم في المقام الأول وصحة الجنين بعد ذلك لإن زيادة نسبة الكورتيزون في الجسم عند استخدام كريم فيوسيكورت لعدة أسابيع ويمتصه الجلد ويصل للدم ف بالتالي يزيد تركيزه في الجسم ويسبب الكثير من الأعراض الأخرى بل ويتسرب في لبن الأم ويصل للطفل .

2- في حالات الالتهابات حول العينين لا يتم استخدام كريم فيوسيكورت حتى لا يسبب عمى مؤقت أو تشويش في الرؤية، و أيضاً في حالة الجروح المكشوفة يفضل عدم استخدام كريم فيوسيكورت بطريقة مباشرة على الجسم حتى لا يزيد من الالتهاب أو الجرح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق